العاهل السعودي يؤكد على وحدة اليمن وجهود الحل السياسي للأزمة

العاهل السعودي يؤكد على وحدة اليمن وجهود الحل السياسي للأزمة

قال العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز اليوم الأحد، إن بلاده تؤكد التزامها بوحدة اليمن واستقلاليته وسلامة أراضيه، كما تؤيد الجهود الرامية لحل سياسي للأزمة في اليمن.

 

جاء هذا في كلمته خلال افتتاح أعمال القمة العربية الـ29 في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بمدينة الظهران شرقي السعودية، وتناول فيها مواقف بلاده من قضايا شتى.

 

وجدد الملك سلمان اتهام بلاده لإيران بالإرهاب والتدخل في شؤون الدول العربية.

 

وقال «نجدد الإدانة الشديدة للأعمال الإرهابية التي تقوم بها إيران في المنطقة ونرفض تدخلاتها السافرة في الشؤون الداخلية للدول العربية».

 

ويشارك في القمة 16 زعيم دولة ما بين رؤساء وملوك وأمراء، ويغيب عن القمة 6 زعماء لأسباب مختلفة من أبرزهم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي يغيب لأول مرة عن قمة عربية منذ توليه مقاليد الحكم يونيو / حزيران 2013.

 

وتتصدر أجندة القمة 7 ملفات شائكة، وفق مصادر دبلوماسية، بينها القضية الفلسطينية، والأوضاع في سوريا، واليمن، وليبيا، ومحاربة الإرهاب، والتدخلات الإيرانية، والخلافات العربية البينية. إلا أن الجامعة العربية أعلنت رسميا أمس، عدم إدراج ملف الأزمة الخليجية على جدول أعمال القمة.

 

وتعد هذه أول قمة تستضيفها المملكة منذ تولي الملك سلمان مقاليد الحكم في 23 يناير 2015.

 

وقمة 2018 هي الرابعة في السعودية، حيث سبق وأن عقدت قمتان في الرياض، عامي 1976 و2007، إضافة إلى قمة اقتصادية في الرياض أيضًا عام 2013. 

 

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق