البنك المركزي يتهم التحالف بمنع إنزال الأموال الخاصة به إلى مطار عدن 13 مرة

البنك المركزي اليمني عدن

اتهم البنك المركزي اليمني اليوم السبت، خلية التحالف العربي الذي تقوده السعودية في مطار عدن الدولي، بمنع توريد الأموال من الخارج إلى مقره الرئيس، وإنزال الأموال الخاصة به 13 مرة، دون أسباب واضحة.

 

وقال بيان صادر عن محافظ البنك أوردته وكالة الأنباء اليمنية «سبأ»،إنه تم "إعاقة إنزال هذه الاموال جوا الى مطار  عدن الدولي من قبل خلية التحالف لأسباب مجهولة منذ ابريل 2017 م ولعدد 13 رحلة تم الغاء تصاريح نزولها الى عدن وتوريدها الى خزائن البنك المركزي دون مبرر او تفسير واضح وفشل اللجنة الاشرافيه في تحقيق نتائج قراراتها في هذا المجال"، وأوضح البيان أن مجلس إدارة البنك المركزي عبّر في اجتماع له، برئاسة محافظ البنك منصر القعيطي، «عن استغرابه واستيائه البالغ من هذه العراقيل، خاصة وأنها تعيق البنك من القيام بوظائفه في توفير السيولة».

 

وأوضح إن الاجتماع ناقش «الصعوبات البالغة التي تواجه ترتيبات النقل والتوريد بسبب إعاقة إنزال هذه الأموال جواً إلى مطار عدن الدولي من قِبَل خلية التحالف لأسباب مجهولة منذ أبريل 2017م ولعدد (13) رحلة تم إلغاء تصاريح نزولها إلى عدن».

 

وأضاف إن اللجنة الإشرافية التي تعمل في تسهيل دخول الأموال، فشلت في مهامها نتيجة المنع المتكرر.

 

وتابع «هذه العراقيل المصطنعة تسيئ إلى سمعة البنك المركزي اليمني وإدارته التنفيذية وتظهر قيادة البنك وكأنها فاشلة في أداء مهامها وتحرم قطاعات واسعة من موظفي الجهاز الإداري للدولة من استلام مرتباتهم».

 

وقال البيان إن منع التحالف لتوريد الأموال، «يسبب للاقتصاد اليمني اختناقات خطيرة في توفير السيولة اللازمة وتلقي تبعاتها السلبية على الجهاز المصرفي والاقتصاد اليمني عموماً».

 

واختتم المحافظ بيانه، إنه «أمام هذا الوضع قرر مجلس إدارة البنك المركزي اليمني استمرار التواصل مع التحالف العربي والمجتمع الإقليمي والدولي من أجل تعزيز استقلالية البنك المركزي اليمني واحترام أدائه لوظائفه القانونية ومراعاة استقلالية وسيادية هذه المؤسسة على الصعيد اليمني وتجنيبها خلط الأوراق السياسية وتبعات الخلافات السياسية من قِبَل جميع الأطراف واحترام استقلال وسيادة الجمهورية اليمنية».

 

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء